دورة اعفاف
قصة النجاح الأولى .. مشروع تخرج أحد المشاركين في دورة التحكيم والإصلاح الأسري بشرى سارة .. افتتاح دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية وتوظيفها في العلاقات الأسرية - المستوى الأول لعام 2018 تقرير قناة التربوية السورية عن عمل مركز إعفاف للإصلاح الأسري المجاني وآلية الإصلاح بين الزوجين التي تتم في المركز برعاية السيدة ريمه قادري وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل أقيم حفل توزيع شهادات دورة التحكيم والإصلاح الأسري الثانية عشر بإعفاف والذي تم في صالة ياسمين الشام في دار الرحمة للبنات بتاريخ 2018/2/24 بشرى سارة - ستبدأ دورة إعفاف التأهيلية للحياة الزوجية السادسة والعشرون بتاريخ 2018/3/18 اختتام دورة إعفاف التأهيلية للحياة الزوجية في مقر جمعية الرابطة الأدبية الاجتماعية بدمشق للفترة الواقعة بين 2017/11/15حتى 2017/12/31 اهلا بكم في موقع جمعية إعفاف ..... تابعوا أخبار جمعية اعفاف الخيرية على تطبيق التيلغرام للأستفسار والمتابعة على تطبيق الواتس أب 0933040044 قناة اعفاف على اليوتيوب

الشؤون الاجتماعية تصدر التصنيف الوطني الجديد للإعاقة

الأربعاء 03 ربيع الثاني 1439 / 20 كانون أول 2017 - عدد القراءات 211

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التصنيف الوطني الجديد للإعاقة مع الدليل التوضيحي له وذلك بعد أن

الشؤون الاجتماعية تصدر التصنيف الوطني الجديد للإعاقة

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التصنيف الوطني الجديد للإعاقة مع الدليل التوضيحي له وذلك بعد أن تم إقراره بشكل نهائي في المجلس المركزي لشؤون المعوقين كنتيجة لعمل اللجنة الفنية التي شكلت لهذا الغرض.

ووفق بيان للوزارة حول أهمية التصنيف الجديد رأت الأمين العام للمجلس المركزي لشؤون المعوقين خولة حنا أنه يراعي تأطير الحالات بشكل أكثر واقعية ويوفر توضيحاً للعديد من الحالات التي تلتبس على اللجان الفرعية في المحافظات مبينة أنه تم في التصنيف الجديد للإعاقة السمعية خفض عتبة السمع من 80 إلى 70 ديسيبل وتوسيع تعريف الصمم.

وفي مجال الإعاقة النطقية اتجه التصنيف الجديد إلى توسيع تعريف البكم إلى أنه كل ما يؤدي إلى انعدام الصوت إن كان السبب خلقياً أو مكتسباً كما تم رفع القدرة البصرية من 1-10 إلى 2-10 لكف البصر ومن 3-10 إلى 4-10 للمتأذي بصرياً ورفع الساحة البصرية من 20 إلى 30 لكفيف البصر ومن 30 إلى 40 للمتأذي بصرياً.

وحول الإعاقة الحركية في التصنيف الجديد لفتت حنا إلى أنه تمت إضافة فقرة رابعة لتشمل تعريف قصور بالقدرة الوظيفية الحركية أي تشوه هيكلي مع تحديد حركي وضعف عضلي ليشمل حالات الحدب الشديد والجنف والقزامة.

وبين الدكتور أسعد السعد خبير في شؤون الإعاقة بالمجلس المركزي لشؤون المعوقين أن التصنيف الجديد يشمل عدة مزايا أبرزها توسيع الشريحة المستفيدة من خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة كإعداد ومعالجة الحالات الملتبسة بسبب وجود خلاف في تقييمها أثناء تطبيق التصنيف.

من جانبها اعتبرت مديرة الخدمات الاجتماعية في الوزارة ميساء ميداني أن التصنيف الجديد هو أداة مهمة ومدخل للتعريف بالشخص المعوق لمنحه بطاقة تعريفية للحصول على التسهيلات والاحتياجات اللازمة مشيرة إلى أن التصنيف الوطني للإعاقة بصيغته الجديدة يترافق مع اعتماد وزارة الصحة لنظام الكشف المبكر عن الإعاقة الذي سيطبق ضمن جميع المراكز والمشافي المتخصصة بالولادات بما يسهم في تقديم الحلول والاهتمام العملي اللازم.

يشار إلى أن المجلس المركزي لشؤون المعوقين ترأسه وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ويضم في عضويته ممثلين عن عدد من الوزارات والجهات العامة ذات العلاقة والجمعيات والمؤسسات الأهلية.

الصفحة الرسمية لمركز إعفاف
الجمعة 05 شعبان 1439 / 20 نيسان 2018